الرئيسية / الأخبار / المولد النبوي الشريف يزين شوارع الأسكندرية بالعروس والحصان الحلوى

المولد النبوي الشريف يزين شوارع الأسكندرية بالعروس والحصان الحلوى

كتب-سمية المصري

“مولد الهادي سلاماً، أنت للأجيال عيد، نورك العالي تسامى، من حمى البيت المجيد، يوم شرّفت البرايا، كبّرت أرض الوجود”، مولد النبوي كما يسميه المصريون بكل عاداته وتقاليده من حلوى المولد، و عروسه المولد، وحتى الابتهالات المنشوده والمقطوعات المخصصه لهذه المناسبه التي تعتبر من أهم عادات المسلمين التي لا تنقطع وتتكرر في مثل هذا الوقت من كل عام.

ويرجع بداية الاحتفال بذكرى المواد النبوي إلى الدولة الفاطمية، وكان ذلك في القرن السادس الهجري، فهناك اختلاف حيث هناك قول أنه حاكم بابل أول من احتفل به وقول آخر يقول  هو المستعلي بالله.

حيث أن كل العطلات الإسلامية،  يلتزم فيها التحري من ثبوت الهلال، حيث أنه بعد الاستطلاع تم معرفة غرة ربيع الأول ، فنجد أنه يصادف بدايته بداية شهر نوفمبر وهي تكون يوم 29 من الشهر الحالي.

وقبل يوم 12 من ربيع الاول من كل عام تظهر العروس بحلوتيها الحصان الملون والحلوي الفاطميه باشكالها المختلفه يعلنون عن احتفال المولد النبوي الشريف في شوارع مصر.

ويقول الحاج أحمد متولي أحد تجار الحلوى ،كان زمان يوجد السمسميه والحمصيه والفوليه والعلف كان حوالي 10 أصناف لكن الآن أصبح أكثر من 35 نوع أضيف إلى علبة حلوى المولد، واخرهم حلوه ” اللبلبيه” أحدث تقاليع حلوى المولد في مصر ،و نادره الوجود لغلو ثمنها وهي عبارة عن أقراص تعد بنفس طريقه السمسميه والفوليه وتقشر عبر ماكينات ولا دخل لليد البشريه فيها.

و برغم الظروف البلد وطواطؤ الإرهابين لحدوث زعزعة بين المواطنين إلا ولم يخلو المشهد من أعلام مصر والشعائر الوطنيه ، ويقول بكر عليوه ،تاجر حلوى أن الشعارات الوطنيه من زمان وكانت من عهد الملكيه، وترمز لجمال مصر كانت توضع على الحلوى علم به الهلال والثلاث نجوم وهذا يدل على أعتزازنا وفخرنا ببلدنا.

اما عروس المولد بهيئتها الحديثه لم تعد ألتزام يؤديه الخطيب لخطيبته ،والزوج لزوجته فقط لهذه المناسبه بل أيضاً الجد لأحفاده لتعبيره عن فرحته بهم ولعب معهم ورؤيه الفرحه في عيونهم.

ولكن لابد من التمعن قبل شراء حلاوى المولد النبوي وبدورها قامت”العاصمة الثانية” بأعطاء النصائح قبل الإقبال على الحلوى وهي:-

*التاكد من وجود تاريخ الإنتاج، والإنتهاء ،وأسم المصنع، والمنتج.

*التاكد من شراء الحلوى الطازجه اللينه، والبعد عن الحلوى الجافه التي فقدت رط بتها نتيجه التخزين السيء.

*عدم شراء الحلوى من المصانع الغير مرخصة التي لا تخضع للرقابة الصناعية

*عدم شراء الحلوى المكشوفة، و شراء الحلوى من شخص تعتادو على الشراء منه دائما.

*شراء الحلوى من المحلات التي تعرضها داخل فاترينات عرض زجاجية بعيداً عن أشعه الشمس.

ومع اقتراب عيد المولد النبوي الشريف، يبحث المصريون الآن عن الحلويات في المتاجر لشرائها بسعر معقول، في كل ما يستعدون لعيد ميلاد النبي شراء الحلويات التي تعتبر طقوس للمسلمين في هذه المناسبة، ولكن تختلف أسعارها من مكان إلي أخر وذلك وفق للمكان وفئة الحلوة ،ولكن سوف نعرض عليكم متوسط اسعار الحلوى لهذا العام التي تكون في متناول جميع المصريين .

* علبة الحلويات الصغير بسعر 70 جنيه لكل صندوق.

*علبة حلوى 20 قطعة ب 150 جنيه.

* علبة الحلوى المتوسطة الحجم من 165 إلى 220 جنيه.

*سعرعلبة المولد الكبير يمكن أن يبدأ من 310 جنيه إلى 680 جنيه.

ومن جانب آخر يوجد بعض المسلمين الذين يرفضون فكرة الاحتفال بعيد ميلاد النبي فقط من خلال شراء الحلويات ويعتبرونه بدعة ، ولكن هناك من يشترون الحلويات لأنها حلوة وليست مجرد احتفال بعيد ميلاد النبي موالد النبوي ، الذي يحب الأطفال تناوله .

عن سمية المصري

شاهد أيضاً

النجم الكبير أحمد عبد العزيز أحد مكرمي الدورة العاشرة لمهرجان بلا إنتاج الدولى للمسرح

كتب – تامر طه اعلنت إدارة مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولى عن أحد مكرمى الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.