الرئيسية / صحافة محلية / اتفاقية تآخي بين الإسكندرية ومدينة كاتانيا الإيطالية

اتفاقية تآخي بين الإسكندرية ومدينة كاتانيا الإيطالية

كتب_أمل ماضي

وقع الدكتور عبدالعزيز قنصوه، محافظ الاسكندرية، وسالفو بوليزي، عمدة مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية الإيطالية، علي اتفاقية تآخي بين المحافظة والمدينة الإيطالية وذلك بحضور السفير هشام بدر سفير مصر لدي إيطاليا ورئيس مقاطعة صقلية نيلو موزيميتشي ولفيف من نخبة المجتمع الإيطالي وعلي رأسهم اوجينيو بنيديتي رئيس مؤسسة ” بنيديتي” الثقافية وسط تغطية إعلامية واسعة النطاق من القنوات الفضائية .

تأتي الاتفاقية في إطار رؤية مصرية شاملة تهدف لتوسيع نطاق التعاون المصري الإيطالي ليشمل مزيد من المجالات الحيوية ، خاصة في ضوء ما تتمتع به جزيرة صقلية من موقع متميز بالبحر المتوسط .

و تضم الاتفاقية أطر تعاون تنفيذية في المجالات الاقتصادية والتجارية فضلا عن ايلاءها أهمية خاصة لقطاع النقل البحري والموانيء، كما تتضمن أيضاً الاتفاق على الشروع في إعادة تدشين الخط الجوي الذي كان يربط المدينتين، بما يسهم في استعادة معدلات السياحة الإيطالية لمستوياتها المعهودة .

ومن جانبه أشار قنصوة إلي أن الاتفاقية التي تربط مدينة الاسكندرية مع كتانايا تأتي في سياق توجه المحافظة نحو إستعادة الاسكندرية لتراثها الحضاري العريق الذي شكلت فيه الحضارة الرومانية مكوناً رئيسياً به، موضحاً أن حجم الترابط الحضاري والمعماري والمجتمعي بين المدينتين يعكس مدي تجذر العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا.
وأعرب قنصوة عن تطلعه لأن تسهم الاتفاقية في استثمار عناصر التكامل التي تجمع الجانبين بما يتيح تعظيم الاستفادة من التحول الاقتصادي الذي تشهده مصر والمشروعات القومية التي يتم تنفيذها في كافة المحافظات المصرية بما فيها الاسكندرية في الفترة الوجيزة الماضية.

وأشار قنصوة إلى بعض الفرص الجاذبة في مدينة الإسكندرية منها الاستثمار في المشروعات البتروكيماوية ، مشيراً إلي أهمية المشروعات الصغيرة و المتوسطة والتي تعد من أهم ركائز الاستثمار في المدينة.
وفي مجال التعليم أشار قنصوة إلي أن الإسكندرية لديها جامعات تعد من بين الأفضل على مستوى العالم و بذلك يمكن إعداد برامج تبادل علمي و طلابي بين مدينة الإسكندرية و كاتانيا خلال الفترة المقبلة .

وأوضح محافظ الاسكندرية أننا في صدد تفعيل cruise club بين موانئ البحر المتوسط منها قبرص و لاررناكا و مارسيليا وكذلك يمكن أن تضم مدينة كاتانيا بهدف تنشيط السياحة و زيادة أعداد السائحين.

وفي نهاية كلمته قدم قنصوة الشكر لكل الجهد المبذول و كل من ساهم للوصول إلي لحظة توقيع الإتفاقية و على رأسهم نيلو موزيميتشي، سالڤو بوليزي و د. باربرا مبرابيلا عضو مجلس ثقافة مدينة كاتانيا و بينيدتي رئيس مؤسسة ” بنيديتي” الثقافية الإيطالية .
وخلال مراسم التوقيع، أكد رئيس المقاطعة علي ان الاتفاقية تعد بمثابة انطلاقة جديدة للعلاقات التاريخية التي جمعت البلدين وبشكل خاص الاسكندرية وصقلية، مؤكدا علي حرصهم أن تدعم الاتفاقية بمشروعات تنفيذية من شأنها أن تضفي زخماً للعلاقات بين البلدين ، كما أعرب سالفو بوليزي عمدة مدينة كاتانيا عن تقديره البالغ لأهمية تلك الاتفاقية مشيراً الي ان كاتانيا والإسكندرية تجمعهما عناصر تكاملية وفرص مواتية متعددة لتبادل الاستفادة بين المدينتين وتحقيق النفع المشترك بما يسهم جليا في جهود تنمية واستقرار منطقة المتوسط.


ومن جانبه أكد السفير هشام بدر سفير مصر لدي روما أن توقيع الاتفاقية يمثل نقلة نوعية في العلاقات الثنائية، مشيراً الي انها تعد الإطار التعاوني الأول من نوعه مع إحدي مدن جزيرة صقلية الكبرى، لافتاً إلي أن السفارة المصرية حرصت علي أن تتسم الاتفاقية بطابع تنفيذي .


وأشار السفير المصري الي الجهود الجارية لتنفيذ عدد من المبادرات ارتباطاً بالاتفاقية، منها اعادة إحياء المدينة الآثرية الغارقة بالسواحل البحرية المشاطئه لمكتبة الاسكندرية ، فضلاً عن التحضيرات الجارية لاستقبال وفد كبير من رجال الاعمال الإيطاليين من جزيرة صقلية وهو الأمر الذي يمكن أن يوفر فرص اقتصادية متعددة تعود بالنفع علي الجانبين.

عن أمل ماضي

شاهد أيضاً

بدء ترميم وصيانة جرس دير سان سابا في الإسكندرية (صور)

بدء ترميم وصيانة جرس دير سان سابا في الإسكندرية كتب_أمل ماضي صرح محمد متولي مدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.