الرئيسية / أخبار عاجلة / بثينة كامل: الرجال دمروا الكوكب والنساء تحاول إعادة السلام

بثينة كامل: الرجال دمروا الكوكب والنساء تحاول إعادة السلام

كتب – تامر طه

قالت الإعلامية بثينة كامل، إن الرجال ظلوا لقرون يسيطروا على الكوكب ودمروا فيه واشعلوا الحروب، فاتركوها للنساء قليلا ليحاولوا إعادة السلام والطمأنينة، مضيفة أن كل الدراسات الغربية أكدت أن المرأة أكثر إستقامة.
وأشارت كامل، إلى أن النساء ينظروا دائما للمستقبل، وكأمهات نعطي لأبنائنا كل الحب والرعاية بدون مقابل وليس لأنهم يحملوا اسمنا فذلك جزء من الأمومة، أما الذكور يجنحوا للتنافسية، موضحة أن كلٍ منا لديه نماذج نسائية عظيمة لذلك نطالب طوال الوقت بالحقوق والتمكين، فوجودنا ليس رفاهية.

جاء ذلك ندوة نصف الدنيا بين الواقع والمأمول، وذلك ضمن فاعليات معرض الإسكندرية للكتاب، بحضور الإعلامية بثينة كامل، والدكتورة بهية شاهين المدير التنفيذي لمركز مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الإسكندرية، والسينارست غادة عبد العال، والدكتورة هدى بشير عميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، وقدمتها الباحثة أميرة مجاهد.

وأكدت الدكتورة هدى بشير عميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، على أن مشكلتنا الحقيقية هي بناء الإنسان وليست الإمكانات الإقتصادية الصعبة، ومن أجل بناء الإنسان علينا الاهتمام بالأسرة والأم التى تقود السفينة فهي الأساس بالرغم من وجود الأب.

وأضافت بشير، أننا نقدر المرأة القادرة علي التوازان ما بين أزمات الحياة وما بين إدارة الأسرة، فالأم هي التى توجه السلوك وتضرب مثل أعلى فى الإقتصاد فهي من تهيأ أسرتها للعيش فى الأوضاع الصعبة.

وأكملت عميد كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، أن كل أمهات المجتمع هم من يتحملوا المسئولية وأحيانا يسبب ذلك عبء على المرأة، والمرأة في الأسرة لها دور كبير في حل المشكلات ولهم تأثير كبير علي الأبناء، فدورها أصبح بناء الانسان وليس فقط الاهتمام بالمنزل، وعلينا أن نهتم بها ونعطيها الأدوات اللى تجعلها قادرة على الاهتمام بأسرتها.

وأشارت السيناريست غادة عبد العال، إلى أن حياة المرأة في مصر ضيقة لا تخوض تجارب مثل الرجل وتجاربها تكون مصدرها الفن والأدب، وما نراه على مواقع التواصل الاجتماعي يؤكد على هذه الصورة فدائما يدعموا الرجل ويجعلوا المرأة تتجمل وتصبر وتقبل عيوب الرجل.
وأوضحت عبد العال، أن التجارب الدرامية لا تعرض المرأة غير في شكل ونمط محدد وهي تتغاضى عن أى فعل من أفعال الرجل وتتقبله كما هو، وهذا يصدر لعقول النساء، مضيفة أنها متحيزة للنساء وستظل تكتب في قضايا المرأة.

وأكملت عبد العال، أن هناك خطورة من تعامل الدراما مع المرأة، فأصبحت تكرس صورة سلبية عن المرأة وتظهرها بكينونة ضعيفة وشخصية هشة، ودائما تضعها في دور المضحي ولا تجعل أحد يضحي من أجلها، والمرأة المضحية للأبد تعود بشكل سلبى على المرأة فى الجتمع، وعلينا أن نتعامل مع المرأة على أنها شخص.

قال الدكتورة بهية شاهين المدير التنفيذي لمركز مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الإسكندرية، إن مصر احتفلت بمئوية المرأة بحضور الرئيس السيسى وحرمه يوم 30 مارس وهذا يؤكد علي أهمية ودور المرأة، بالإضافة إلى اعلان الرئيس عام 2017 عامًا للمرأة ووضع استراتيجية من أجل تمكين المرأة، مضيفة أن طالما مازال في ثقافة المجتمع من ينظر لمواضيع المرأة بشكل استهزائي سنظل على أول الطريق.

وأشارت شاهين، إلى أنهم أنشئوا بجامعة الاسكندرية وحدة مناهضة العنف ضد المرأة داخل كلية الآداب، هذا بالإضافة إلى إنشاء 26 وحدة داخل 26 جامعة حكومية والوحدات تتبنى وتقوم بحملات مناهضة التحرش داخل الحرم الجامعي، ونتواصل مع وزارة الشباب والرياضة ليعلموا البنات فن الدفاع عن النفس.

عن tamer taha

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية تحتفي بالذكري 144 لتأسيس جريدة الأهرام.. الأربعاء المقبل

كتب- كامل محمود ودينا مغازي تحتفل مكتبة الإسكندرية يوم الأربعاء، الموافق 18 سبتمبر، بذكرى صدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.