الرئيسية / أخبار عاجلة / أكفان الموتى .. السعر حسب “المتانة والنوع” :جّل الله الملك وعظمّ الله يوم الفراق (تقرير)

أكفان الموتى .. السعر حسب “المتانة والنوع” :جّل الله الملك وعظمّ الله يوم الفراق (تقرير)

كتب- مريم حسن

بينما نجد أهالى المتوفى فى مشهد مأسوى متكرر يوميا يحملون على عاتقهم همًا وحزنًا يمكن أن يفوق حزنهم على الفقيد نفسه، تطادرهم أسعار رحلة الانتقال من عالم الأحياء إلى عالم الأموات والذى أصبح شبحاً يلاحق أسرة الفقيد؛ لينطبق المثل الشعبى المعروف “موت وخراب ديار” بدلا من إكرام الميت دفنه.

رصدت “العاصمة الثانية” أسعار الأقمشة المصنعة للأكفان فى محال الجملة والقطاعى لبيع الأكفان ومستلزمات الغُسل والدفن، حيث شهدت أسعارها ارتفاعا كبيرا فى الآونة الأخيرة ليزداد سعر الكفن بلوازمه إلى الضعف.

“جل الله الملك وعظم الله يوم الفراق” هكذا بدأ عم حسين، بائع أكفان؛ حديثه قائلا “احنا للناس الوحيدة اللى فى العالم اللى نهين المتوفى سواء فى جنازة أو عند دخوله القبر خاصة لو وزنه ثقيل، زمان تكريم الميت له أصول وفن، وربنا جعل شروط وآداب لفتح القبور يجب الالتزام بها”.

وأوضح “عم حسين” أن أسعار الأكفان تضاعفت عن السنوات الماضية، والعديد من الزبائن يطلبون الأقل تكلفة، باستثناء قلة من الزبائن يأخذون أجود أنواع الأكفان وأعلاها سعرا، قائلا ” مش كل الناس بتيجى تختار كفن معين أو قماش معينة أهم حاجة عندهم ستر المتوفى، وفى اللى بييجى ياخد كفن وهو بيحجز عمود فى الأهرام، بيقولى هات أغلى وأحسن كفن موجود عندك”.

يقول محمد عادل، تاجر أكفان ومستلزمات غُسل بشارع المنارة، فى وسط الإسكندرية، إنه ورث المهنة أبًا عن جد، ويعمل فى هذه المهنة منذ تسعينيات القرن الماضى، وظل شاهدا على تحوُلاتها، بدءا من الكفن المنشى، مرورا بالقطنى، ووصولا إلى الكفن الشرعى والسياحى، مشيرا إلى أن الكفن قديما كان يصنع من الكتان، وبعد خروجه من ماكينة التصنيع يتم وضعه فى نشا ويسمى “كفن منشى”، وكان يصل سعره إلى جنيه ونصف، قائلا “الكفن القديم لسه موجود بس محدش بيطلبه عشان هيكلف كتير ومنقدرش على سعره والصانع نفسه ميقدرش يصنعه”.

وفسر “عادل” ارتفاع أسعار الأكفان بارتفاع أسعار القماش والخامات مع استيراد القطن من الخارج، حيث زادت أسعار الكفن بـ6 أضعافها عما كانت عليه قبل ثورة 25 يناير، بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه وتعويمه عام 2016، قائلا “الكفن سعره ارتفع زى أى حاجة فى الدنيا، القطن سعره زاد والقماش والخيط وأجرة الخياط”.

وأرجع “عادل” الفرق فى السعر بين أكفان الرجال والنساء لكون “الكفن الحريمى” يتكون من ثلاثة أدراج (طبقات) عبارة عن طبقة تيل وأخرى فوال تضم خمار وقميص، وطبقا ثالثة عبارة عن سترتان وأربطة؛ أما الرجالى فيكون دون خمار وقميص، موضحا أنه لا يوجد ما يسمى كفن شرعى وآخر سياحى، وإنما يمثل الفارق بين الكفن والآخر هو إمكانيات مادية؛ حيث يتحدد سعر الكفن حسب نوع القماش وعدد الطبقات، فالكفن المكون من 3 طبقات تتراوح أسعاره مابين 90 جنيها و 150 جنيها، أما الـ5 طبقات فيتراوح سعره ما بين 120 و 230 جنيها، والـ7 طبقات يصل سعره إلى 400 جنيها.

عن مريم حسن

شاهد أيضاً

تعديل موعد لقاء الاتحاد السكندري والنصر بكأس مصر

كتب-مصطفى عبد الناصر قررت إدارة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم، إقامة مباراة طلائع الجيش مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.