الرئيسية / ترفية / تعرف علي أكبر الكائنات علي مر التاريخ

تعرف علي أكبر الكائنات علي مر التاريخ

كتب-سمية المصري 

الخلق الله سبحانه وتعالى كائنات كثيرة مختلفة الأنواع والأشكال والاحجام وعلى مر العصور كان الإنسان يعتقد ان الجنيس البشري أكثر الكائنات التي خلقت على الأرض روعة ومثالية وهذا صحيح،و لكن من حيث الحجم يعتبر الإنسان مت أصغر الكائنات حجمآ مقارنة بمخلوقات أخرى بالغة الضخامة وجدت على الأرض ،وكان انقراض معظمها في صالح الإنسان وبقيت المخلوقات ،وفي هذا التقرير سوف نستعرض مخلوقات من أضخم المخلوقات حجما في التاريخ.

1- التيتانوبوا

او كما يطلق عليها” البوا الهائلة ” وهي نوع من الحيوانات العملاقة التي عاشت على الأرض قبل 60 مليون سنه خلال العصر” الباليوسيني” في الغابات الكولومبيه المطيرة ،وكان يبلغ طولها 7 أمتار ،ويصل وزنها الي 1200 كيلو جرام ،ووفقا للعلماء “فتيتانوبوا” تحتل أعلى قمة الهرم الغذائي في عصرها لأنها كان تتغذى على كل الكائنات بما فيها التماسيح والانكوندا ب”مضغة” واحدة .

2- الحوت الأزرق

هو حيوان ثدي بحريينتمي لعائلة حيتان” البالين” ويعتبر اضحم الحيتان في العالم حاليا ،ويصل طولة الي 21 متر ،كما يبلغ وزنه حوالي 190 طن،ورغم ضخامته الا ان جسم الحوت الأزرق يبان أنه نحيل البنيه الي حد ما لان جسمه اسطواني الشكل ،ووزنه متوزع بشكل مثالي وبذلك يمتلك سهولة في السباحة لسرعة كبيرة.

3-الميجالودون

او كما يطلقون عليه البعض “القرش الأبيض العملاق ” ويعتبر أضخم الأسماك الغضروفية في التاريخ وهو واحد من أحد أنواع القروش التي كانت موجودة في نهاية العصر الضحوي والتي انقرضت قبل 28 مليون سنه ،وفقا للخبراء فطول حيوان “الميجالودون” كان من الممكن ان يصل طوله الي 14 متر ،ويصنف من الحيوانات أكلة اللحوم ،وهذا ما استنتجوه العلماء بعد حفريات لبقايا الميجالودون منها أسنان خاصة به طول السن الواح دمنها 4 بوصات ،والفك يببغ حوالي متر ونصف، وبناء على ذلك قال العلماء ان “الميجالودون” كان يبتلع الحيتان الصغيرة .

4-الكويتزالكوتلس

هو نوع من الزواحف الطائرة او البتروثورات الضخمة وكانت موجودة على الأرض خلال العصر “الطباشيري” المتأخر وانقرضت في نهايته ،وتعتبر أكبر الحيوانات التي حلقت في سماء الأرض على الإطلاق وفي كل العصور وكان يمتلك جمجمة عملاقة أكبر حجمآ لبقيه جسمة ،والجدير بذكر ان” الكويتزالكوتلس” لاتمتلك أسنان وكان يبتلع فرائسه بدلا من مضغها.

5- الامفيسيلياس

وفقا لبعض الخبراء فحيوان الامفيسيلياس يعتبر أضخم حيوان في التاريخ لان طوله يصل ل 40 متر وارتفاعه  6 أمتار تقريباً ،وكان يزن لأكثر من 120 طن ،وهو أحد انواع ديناصورات” الصوروبودا” وهو حيوان اكل للعشب على الرغم من ضخامة حجمة ،ويتمتلك عنق طويل جدا ،وذيل بالغ الطول ،لكنه يمتلك جمجمة صغيرة الحجم مقارنتآ بحجم الجسم كلي.

6- الارثروبيليورا

تعتبر الارثروبلورا هي أضخم حيوان لافقاري مفصلي الأرجل وكانت موجودة في العصر الكربوني،وكان يتراوح طولها الي 300 سم ،وعلى الرغم من شكلها وحجمها المخيف الا أنها كانت من الحيوانات أكلة العشب،وكانت تعيش في الغابات المطيرة في شمال شرق أمريكا الشمالية ،واسكوتلاندا ،وكان جسمها مغلف بقشرة مسننه كحماية لها من الكائنات المفترسة.

7- الليدزيشثيس

هي نوع من الأسماك العظمية المنقرضة من حوالي 100 مليون سنه تقريباً ،وكانت تعيش في المحيطات خلال العصر الچوراسي ،وتعتبر أكبر سمكة عظمية بالتاريخ لوصول طولها لأكثر من 11 متر.

8-الباراسيراثيريم

يعتبر حيوان الباراسيراثيريم أضخم حيوان ثدي عاش على اليابسة وهو من الحيوانات المسالمة الحديثة الأكلة للعشب ،ويعتبر ذكر الباراسيراثيريم أكبر من الأنثى في الحجم بشكل ملحوظ ويصل جمجمته الي متر واحد تقريبا اما متوسط الطول الكلي للحيوان حوالي 7 أمتار ،ويصل ارتفاعة الي 8 أمتار.

9- الميجانيروبسيس

هي نوع من أضخم الحشرات الطائرة المعروفة واسمها العلمي” ميجانيروبسيس ديرميانا”  وكانت تعيش في أمريكا الشمالية خلال العصر البيرمي وانقرضت من أكثر من 250 مليون سنه وكانت في حجم صقر عملاق او طفل حديث الولادة وكان طول جسمها 24 بوصه وارتفاعها 4 بوصات وكانت من الحشرات المفترسة وتتغذى على السحالي والحشرات الأخرى ، وفي العصر الحديث عثر العلماء على حفريات عن “المجانيروبسيس” بالقرب من الأنهار والمستنقعات في أمريكا الشمالية.

10- السبينوصورس

يعتبر السبينوسورس واحد من اضخم الديناصورات التي عرفها الإنسان ويعتقد العلماء انه كان يعيش في أفريقيا من 100 مليون سنه وكان حجمه يعادل أثنين من الفيلة البالغة ،وكان أكبر حجمآ من التيرانوسورس لان جسمة كان أطول ويتراوح طولة مابين 8 أمتار ل 12 متر ،وكان يصل وزنه لحوالي 20 طن.

عن سمية المصري

شاهد أيضاً

اقدم بائعى العرقسوس بالحضرة: مفيد وحلو بيغسل الكلى

كتبت- رشا ابو شال يوم طويل وشاق من أول الفجر حتى المساء, وفى وسط اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.