الرئيسية / أخبار عاجلة / عوف همام يفتح قلبه “للعاصمة الثانية”:وزارة السياحة خزلتني..ولا أعلم سبب غياب سمير صبري

عوف همام يفتح قلبه “للعاصمة الثانية”:وزارة السياحة خزلتني..ولا أعلم سبب غياب سمير صبري

كتب – تامر طه

تصوير – احمد اسماعيل

واجهت ” العاصمة الثانية” المهندس عوف همام رئيس مهرجان الاسكندرية الدولي للاغنية بمشاكل الدورة الخامسة عشر التي تجري فعلياتها حاليا بالاسكندرية ودارت الكثير من الاسئلة حول هذه الدورة منذ حفل الافتتاح الذي احيته اصالة وتاخر الحفل عن موعده وغادر الفنان هاني شاكر بشكل غريب واستاء الحضور من التكدس الشديد في قاعة الحفل بالاضافة لقلة الدعاية للمهرجان وغيرها من كواليس الدورة ولذلك التقت العاصمة الثانية برئيس المهرجان واجرينا معه هذا الحوار.

نري ان المهرجان يقام كل عام وسط صعوبات كثيرة؟

بالفعل وحدثت مشاكل هذا العام واتخذت اجراءات لتلافي كل المشاكل في دورة ٢٠١٩ وانا بصدد الاعلان عن تشكيل جديد لادارة المهرجان حيث لا يصبح المهرجان هو عوف همام فقط فقد قررنا تعيين عماد البنا نائب رئيس المهرجان ونائب رئيس الجمعية والشاعر عماد حسن الامين العام للمهرجان وسيتم تشكيل لجان وسيتولي كل شخص ملف يكون مسئول عنه طوال العام لتنظيم مهرجان يليق بالاسكندرية عام ٢٠١٩.

ما مدي رضائك عن حفل الافتتاح؟

الحقيقة كنت متضايق جدا من التكدس ومشيت بدري حيث تم طباعة دعوات كثيرة ولم يجد اصحابها مقاعد وكان مخطط الاستعانة بمقاعد اضافية ولكنها نفذت.

لماذا لم يتم حجز مكان اكبر مثل المكتبة ؟

العام الماضي جئنا بسميرة سعيد وكان متوقع اقبال كبير لكن ذلك لم يحدث واضطررت لتوزيع دعوات بالمئات لاحافظ علي شكل الحفل بالاضافة لان الخطوة في المكتبة بالمال ودفعت في حفل سميرة سعيد ٤٢ الف افتتاح و ٤٢ الف ختام و ٢٥ الف فتح قاعة كبار الزوار و ٢٥ الف شباك تذاكر وكل شئ بايجار حتي التكييف وهم من يجمعون الاموال ويخصمون كل شئ وبعد شهرين تتم التسوية وتجد العائد ٣ مليم بالاضافة لان قاعة سيد درويش تاريخية وتبعث الاحاسيس في اي فنان.

ماذا قالت اصالة عن الحفل؟

عندما دخلت علي اصالة غرفتها قبل الحفل وجدتها ترتعش من جمهور الاسكندرية وبعد الحفل كانت سعيدة بالقاعة البيضاوية الرائعة وتفاعل الجمهور معها والذي يعطي طاقة ايجابية لاي مطرب وهو ما جعلها تغني حتي الثانية صباحا.

لماذا غادر الفنان هاني شاكر الحفل قبل بدايته؟

الحقيقة حدث خطاء منا ولكننا نتعلم حيث انه كان من المفترض ان يبدء الحفل بالكلمات ولكن بدء باغاني الشباب وكان مفترض ان هاني شاكر له كلمة لكن قال لي لقد بدء الحفل ولذلك لا داعي للكلمة واستاذن وغادر.

ماذا عن مشكلة التمويل؟

ساقول لك ومش هخاف ولا يهمني انا صراحة زعلان جدا من وزارة السياحة فهل يصح ان يكون لدينا وفد سعودي مكون من ٣١ فنان ولا ياتي احد من الوزارة ونحن ننادي بزيارة العرب ونحن نفعل كل شئ لمساعدة البلد وهل تعرف اني دعوت زاهية بن عروس المتحدثة باسم الحكومة الجزائرية ولم تصل لها تذكرة طيران بالاضافة لمحمد الامين مطرب السودان الاول ولم يجد تذكرة ايضا وهل تعلم ان الرئيس السوداني البشير ابدي سعادته بشدة عندما علم ان مصر ستكرم فنان سوداني ولم ترسل له تذكرة ايضا والخقيقة هذه امور عليها علامة استفهام فهل هذه الاشخاص لا تعلم ما نفعل واليس من المنطقي ان يلتقطون مثل هذه الاحداث والعمل عليها لخدمة السياحة في مصر.

الا يوجد اي مساعدة من مؤسسات الدولة؟

ابدا واوعي تفكر اننا معفيين حتي من الضرائب فلا احد يساعد في كل حفل تجد مندوب الضرائب ١٤ ٪ قيمة مضافة والمصنفات ونقابة المهن الموسيقية ولازم تدفع ولا يتركك احد.

اذن من مول اجر اصالة؟

لي صديق ان مربيه وهو يقف دائما بجانبنا ولذلك منحته لقب الرئيس الشرفي لمهرجان هذا العام وهو الدكتور شيرين حلمي رئيس شركة فاركو للادوية الذي لم يخيب ظني به ابدا.

المهرجان يعاني من ازمة تمويل الا تري ان هناك بعض المصاريف كان يمكن توفيرها مثل اقامة الصحفيين المرافقين للمهرجان؟

اقامة الصحفيين لم تكن حمل كبير علي المهرجان وانا انتقي الصحفيين المحترمين وبالنسبة لي ٥ صحفيبن محترمين افضل من ١٠٠ ليسوا علي المستوي المطلوب.

هل سمعة المهرجان تاثرت بهذه الامور؟

بالعكس برغم كل ذلك المهرجان يتمتع بسمعة جيدة جدا وساقول لك سر هناك شركة امارتية عرضت علي اقامة مسابقة نجم الاغنية العربية علي المستوي الدولي في الاسكندرية لمدة عام علي هامش المهرجان  ولجنة تحكيم دولية ويغني صاحب المركز الاول في افتتاح مهرجان ٢٠١٩ وهذا ما جعلني اشعر ان ال ١٥ عام عمر المهرجان لم تذهب هدر.

لم يشعر الجمهور السكندري بمهرجان هذا العام لعدم وجود حفلات بالشارع مثل العام الماضي؟

استقدمنا العام الماضي فرقة مغربية فهل تعرف ان تذكرة الطيران للمغرب الان ثمنها ٢٠ الف جنيه وبامكاننا استقدام اي فرقة ولكنها ستحتاج لاقامة وانتقالات وغيرها.

ما سبب الغاء حفل خالد سليم وصوفيا صادق في ختام المهرجان؟

تحدثت مع خالد سليم وطلبت منه ان اكرمه في الختام ولكنه اعتذر وصوفيا صادق لم تصلها تذكرة الطيران كما هو الحال مع العديد من الضيوف.

لاحظنا غياب الفنان سمير صبري الذي كان عضوا اساسيا في المهرجان فما السبب؟

لا اعرف سببا لذلك وسمير كان معنا في كل شئ العام الماضي ولم اراه من وقتها ولم يشارك معنا هذا العام في اي شئ حتي لو بفكرة واتصلت به كثيرا دون رد.

هذا العام كانت السعودية ضيف الشرف فمن ضيف شرف العام القادم؟

الكويت ان شاء الله وسيكون كل عام دولة عربية ضيف الشرف وسيتم الاحتفاء بكل فناني العرب.

دعاية المهرجان قليلة وظهر ذلك علي حفل الوفد السعودى وعدد المتقدمين للمسابقة ولا يليق بالمهرجان ان يتقدم ٩ متسابقين فقط للمسابقة؟

عملنا اللي نقدر نعمله في هذا الموضوع والمسابقة جوائزها المالية قيمة وسيغني الفائز في الختام وبالنسبة لحفل السعودية مش كل المصريين يقدروا يستوعبوا الفن السعودي.

كلمة لجماهير الاسكندرية؟

اعدهم بدورة مليئة بالمفاجات في ٢٠١٩ وشكل جديد للمهرجان يليق بجماهير الثغر وربنا يوفقي لاجد التمويل الذي يمكنني من ذلك.

عن tamer taha

شاهد أيضاً

العاصمة الثانية ترصد أسعار الذهب اليوم (تعرف عليها)

تشهد أسعار الذهب حالة من الصعود التدريجي، حيث ومان الذهب قد شهد حالة من عدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.