الرئيسية / أخبار عاجلة / “الفريسكا” الصيف بيحبها بس الشتا مبيحبهاش (صور)

“الفريسكا” الصيف بيحبها بس الشتا مبيحبهاش (صور)

كتب- مريم حسن

“يلا الفريسكا.. معايا الفريسكا” هذه النداءات التى كلما سمعتها أدركت أنك داخل إحدى شواطئ الإسكندرية، تشتهر عروس البحر المتوسط بشواطئها المميزة الساحرة التى تجذب جميع ساكنى المدن الصحراوية، حيث تزدحم الإسكندرية بالعديد من المصيفين فى فصل الصيف؛ ويحدث كثير من الرواج للعديد من المنتجات الغذائية وعلى رأسها “الفريسكا”.

الفريسكا بلغة إيطاليا تعني “الطازج”، إلا أنها تعود أصلها إلى العصر العثماني وبدأت في الانتشار مع وجود أجانب في الإسكندرية، ويتجول بائع الفريسكا على شاطئ البحر ذهابا وإيابا صائحا بعباراته الشهيرة بين الزبائن التى تجذبهم إليه.

ومع اختفاء موسم الفريسكا فى الشتاء يقول أبو زياد بائع فريسكا “فى الصيف كنا بنسهر للفجر لكن دلوقتى بشطب مع آذان المغرب” وأضاف “الشغلانة دى اللى حيلتى ومعرفش اشتغل حاجة تانية.. احنا بنستحمل ياما والرزق على الله”، وتابع “الصيف بيحب الفريسكا بس الشتا مبيحبهاش”.

ويوضح رجب زغلول بائع الفريسكا الاختلاف بين زبون الصيف والشتاء، قائلا ” فى الصيف بتشتغل على مصيفين الأرياف والقاهرة لكن فى الشتاء بنشتغل على ابن البلد”.

وقال زغلول إنه يعمل بهذه المهنة منذ أكثر من 45 عاما على كورنيش إسكندرية، ويقول “مهما اتغير الزمن الزبون بتاعى بيدور عليا ويجيلى كل صيف”، مؤكدًا أن الفريسكا تختفى فى الشتاء لارتباطها بموسم الصيف فقط، وأضاف “كنت ببيع فى الصيف أكثر من 200 بسكوتة فل اليوم لكن دلوقتى بنزل ب 30 بس وبقول يارب أبيعهم”.

ويقول محمد عثمان بائع فريسكا ” ورثت عربية الفريسكا دى من أبويا وجدى وقضيت عمرى كله عليها”، مضيفًأ “الرزق فى الشتا مش زى الصيف لكن عمرى ما فكرت أسيب الفريسكا واشتغل حاجة تانية”.

 

عن مريم حسن

شاهد أيضاً

سموحة يعترض على تأجيل مباراة القمة ويعلن موقفه من الدورى

كتب-مصطفى عبد الناصر أكد رئيس مجلس إدارة نادي سموحة الرياضى، أن اعتراض ناديه على قرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.